العربية

أسعار النفط تبتعد عن أعلى مستوياتها فى شهرين

calendar 13/01/2022 - 10:41 UTC

إنخفضت أسعار النفط قليلا مع إفتتاح جلسة تداولات اليوم الخميس بالسوق الأوروبية لتقترب نحو تسجيل أولى خسائرها اليومية خلال الثلاث جلسات الأخيرة

news banner

إنخفضت أسعار النفط قليلا مع إفتتاح جلسة تداولات اليوم الخميس بالسوق الأوروبية لتقترب نحو تسجيل أولى خسائرها اليومية خلال الثلاث جلسات الأخيرة، جاء هذا التراجع بفعل نشاط ملحوظ لعمليات البيع بهدف جنى الأرباح بعد تسجيلها بالأمس أعلى مستوياتها فى شهرين، لكن على الرغم من هبوط الأسعار اليوم إلا أنها لا تزال تتلقى المزيد من الدعم فى الوقت الحالى بفضل إستمرار تراجع الدولار الأمريكى أمام معظم العملات العالمية، بالإضافة إلى إنخفاض مخزونات الخام التجارية فى الولايات المتحدة بحسب بيانات رسمية تابعة لإدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

 تحركات الخام والدولار

عند حلول الساعة 09:45 بتوقيت جرينتش إنخفض خام غرب تكساس الوسيط "الخام الأمريكى" بحوالى 0.7 % ليتداول حول مستوى 82.18 دولار أمريكى للبرميل، من مستوى إفتتاح جلسة اليوم عند 82.79 دولار، وبلغ أعلى سعر عند 82.91 دولار للبرميل.

كما إنخفض الخام الدولى "خام برنت" بنسبة 0.6 % إلى مستوى 84.20 دولار للبرميل، مقارنة بمستوى الإفتتاحية عند 84.73 دولار، وسجل فى وقت مبكر من الجلسة أعلى سعر عند 84.94 دولارا للبرميل.

وفى ختام تداولات الأمس، إستطاع الخام الأمريكى أن يحقق مكاسب بنسبة 1.8 % فى ثانى مكسب يومى على التوالى، مسجلا بذلك أعلى مستوياته فى شهرين عند 83.07 دولار للبرميل، وربح أيضا خام برنت المقياس العالمى للأسعار نسبة 1.3 % ليسجل مستوى 85.18 دولارا للبرميل، الأعلى منذ العاشر من شهر نوفمبر الماضى.

وعلى صعيد تداولات مؤشر الدولار الأمريكى، إنخفض المؤشر خلال جلسة اليوم بنسبة تجاوزت أكثر من 0.3 % فى ثالث خسارة يومية متتالية، يكون بذلك قد سجل أقل مستوياته فى نحو ثمانية أسابيع عند 94.71 نقطة، عاكسا إستمرار عمليات بيع العملة الأمريكية أمام معظم العملات الرئيسية والثانوية.

وكما نعلم إن إنخفاض مستويات الدولار يصب فى صالح إرتفاع أسعار النفط وبقية السلع الأخرى المسعرة بالدولار، وبالتالى تنخفض قيمتها بالنسبة لحائزى العملات الأخرى.

تقرير المخزونات الأمريكية

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية فى بياناتها الرسمية الصادرة يوم أمس الأربعاء إن مخزونات الخام التجارية فى الولايات المتحدة إنخفضت بحوالى 4.6 مليون برميل على مدار (الأسبوع الماضى) المنتهى في السابع من شهر يناير الجارى فى سابع إنخفاض أسبوعى على التوالى، جاء هذا متجاوزا التوقعات الإقتصادية التى أشارت إلى إنخفاض قدره 2.1 مليون برميل.

 

وبحسب هذه البيانات، إنخفض إجمالى المخزونات الأمريكية الحالية إلى 413.5 مليون برميل، الأدنى منذ أوائل شهر أكتوبر 2018 ، الأمر الذى يشير إلى قوة مستويات السحب والإستهلاك فى أكبر مستهلك للنفط بالعالم.

وبالنسبة لمستويات الإنتاج الأمريكى، أشارت تقارير الإدارة أن الإنتاج الأمريكى إنخفض خلال الأسبوع الماضى بحوالى 100 ألف برميل ليتراجع الإجمالى إلى 11.7 مليون برميل.

المواد الواردة في هذه الوثيقة لا تصدر على يد iFOREX وأنما على يد طرف ثالث مستقل، ولا ينبغي أن تُفسّر بأي نحو وفي أي حال من الأحوال– سواء صراحة و/أو ضمناﹰ، بشكل مباشر و/أو غير مباشر كإستشارة إستثمارية، و/أو توصية و/أو إقتراح كإستراتيجية للإستثمار فيما يتعلق بالأدوات المالية، في أي شكل من الأشكال.أي ٳشارة الى الأداء في الماضي و/أو محاكاة الأداء في الماضي المدرجة في هذه الوثيقة لا يعد مؤشراﹰً يحتوي و/أو يتوقع النتائج المستقبلية. لإخلاء المسؤولية الكاملة، انقر هنا