العربية

الذهب يرتفع لأعلى مستوى فى أسبوعين قبل صدور مبيعات التجزئة الشهرية

calendar 14/01/2022 - 11:30 UTC

إرتفعت أسعار الذهب لأعلى مستوى فى أسبوعين خلال جلسة تداولات اليوم الجمعة بالسوق الأوروبية لتستأنف مكاسبها التى توقفت مؤقتا خلال الجلسة الماضية

news banner

إرتفعت أسعار الذهب لأعلى مستوى فى أسبوعين خلال جلسة تداولات اليوم الجمعة بالسوق الأوروبية لتستأنف مكاسبها التى توقفت مؤقتا خلال الجلسة الماضية، مقتربة نحو تسجيل مكسب أسبوعى جديد هو الأكبر منذ منتصف شهر نوفمبر الماضى، بفضل إستمرار هبوط الدولار الأمريكى أمام معظم العملات العالمية، يأتى ذلك فى الوقت الذى يترقب فيه المستثمرون العديد من البيانات الإقتصادية الهامة فى الولايات المتحدة عن مبيعات التجزئة الشهرية وعن قطاع الإنتاج الصناعى خلال شهر ديسمبر الماضى.

 

تحركات الذهب

 

فى تمام الساعة 09:40 بتوقيت جرينتش كان السعر الفورى للذهب مرتفعا بحوالى 0.4 % ليتداول حول مستوى 1829.12 دولار أمريكى للأوقية الأعلى منذ الخامس من شهر يناير الجارى، من مستوى إفتتاح جلسة اليوم عند 1822.18 دولار، وبلغ أقل سعر عند 1819.45 دولارا للأوقية.

 

كما إرتفع الذهب فى العقود الآجلة الأمريكية بنسبة 0.2 % مسجلا مستوى 1830 دولارا للأوقية.

 

يذكر أن المعدن النفيس "الذهب" كان قد إختتم تعاملات يوم أمس متراجعا بنسبة 0.2 % فى أول خسارة يومية خلال الخمس جلسات الأخيرة.

 

وعلى مدار تعاملات الأسبوع الجارى والتى تنتهى رسميا عند تسوية اليوم، إستطاعت أسعار الذهب أن تحقق حتى الآن مكاسب بنسبة 1.8 % ، لتستأنف مكاسبها الأسبوعية التى توقفت مؤقتا خلال الأسبوع الماضى للمرة الأولى خلال آخر أربعة أسابيع، وبهذا الإرتفاع تتجه الأسعار نحو تسجيل أكبر مكسب أسبوعى بالنسبة المئوية منذ منتصف شهر نوفمبر الماضى.

 

الدولار الأمريكى

 

على صعيد تداولات مؤشر الدولار الأمريكى، إنخفض المؤشر خلال جلسة يوم الجمعة بنسبة تجاوزت أكثر من 0.2 % فى رابع خسارة يومية متتالية، يكون بذلك قد سجل أقل مستوياته فى شهرين عند 94.62 نقطة، عاكسا إستمرار ضعف أداء العملة الأمريكية أمام معظم العملات الرئيسية والثانوية، الأمر الذى يسهم حاليا فى تقديم المزيد من الدعم لأسعار الذهب وبقية السلع والمعادن الأخرى المسعرة بالدولار وفقا للعلاقة العكسية بينهما.

 

يأتى هذا التراجع فى مستويات الدولار، فى ظل هبوط عوائد سندات الخزانة طويلة الأجل على مدار هذا الأسبوع، بعد تسجيلها فى وقت سابق أعلى مستوياتها فى نحو عامين عند معدل 1.808 %.

 

البيانات الإقتصادية المرتقبة

 

ينتظر المستثمرون خلال وقت لاحق اليوم العديد من البيانات الإقتصادية الهامة فى الولايات المتحدة عن مبيعات التجزئة الشهرية خلال شهر ديسمبر وعن الإنتاج الصناعى فى البلاد خلال الشهر ذاته، ومن المفترض أن تقدم تلك البيانات أية أدلة جديدة حول وتيرة النمو والتضخم فى أكبر إقتصاد بالعالم.

 

حيث من المقرر فى تمام الساعة 13:30 بتوقيت جرينتش أن تصدر مبيعات التجزئة الشهرية، وقد أشارت التوقعات إلى إرتفاع بنسبة 0.0 % خلال شهر ديسمبر السابق، من إرتفاع بنسبة 0.3 % فى نوفمبر الماضى، وبإستثناء مبيعات السيارات فمن المتوقع إرتفاع بنسبة 0.2 % من إرتفاع بنسبة 0.3 % الشهر الأسبق.

 

بينما فى تمام الساعة 14:15 جرينتش تصدر قراءة مؤشر الإنتاج الصناعى الشهرى ويتوقع نمو بمعدل 0.2 % فى ديسمبر، من نمو بمعدل 0.5 % فى نوفمبر الماضى.

المواد الواردة في هذه الوثيقة لا تصدر على يد iFOREX وأنما على يد طرف ثالث مستقل، ولا ينبغي أن تُفسّر بأي نحو وفي أي حال من الأحوال– سواء صراحة و/أو ضمناﹰ، بشكل مباشر و/أو غير مباشر كإستشارة إستثمارية، و/أو توصية و/أو إقتراح كإستراتيجية للإستثمار فيما يتعلق بالأدوات المالية، في أي شكل من الأشكال.أي ٳشارة الى الأداء في الماضي و/أو محاكاة الأداء في الماضي المدرجة في هذه الوثيقة لا يعد مؤشراﹰً يحتوي و/أو يتوقع النتائج المستقبلية. لإخلاء المسؤولية الكاملة، انقر هنا